♥ بـسـم الله الـرحمـن الـرحـيـم ♥
إِنَّ الْحَمْدَ لِلهِ تَعَالَى، نَحْمَدُهُ وَ نَسْتَعِينُ بِهِ وَ نَسْتَهْدِيهِ وَ نَسْتَنْصِرُه
وَ نَعُوذُ بِالْلهِ تَعَالَى مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَ مِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا
مَنْ يَهْدِهِ الْلهُ تَعَالَى فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَ مَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِىَ لَه
وَ أَشْهَدُ أَلَّا إِلَهَ إِلَّا الْلهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَه
وَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ، صَلَّى الْلهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ تَسْلِيمَاً كَثِيرَا
إِنَّ الْحَمْدَ لِلهِ تَعَالَى، نَحْمَدُهُ وَ نَسْتَعِينُ بِهِ وَ نَسْتَهْدِيهِ وَ نَسْتَنْصِرُه
وَ نَعُوذُ بِالْلهِ تَعَالَى مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَ مِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا
مَنْ يَهْدِهِ الْلهُ تَعَالَى فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَ مَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِىَ لَه
وَ أَشْهَدُ أَلَّا إِلَهَ إِلَّا الْلهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَه
وَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ، صَلَّى الْلهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ تَسْلِيمَاً كَثِيرَا
هذه هي محاور وثيقة مشروع اصلاح المنظومة التربوية..
اعتبرت وزارة التربية الوطنية ومن خلال وثيقة مشروع اصلاح المنظومة التربوية ان الهدف العام للجلسات التي تنوي القيام بها مع مختلف الشركاء الاجتماعيين هدفها ضبط منهجية عمل لاعداد الاصلاح التربوي و ذلك من خلال تشخيص واقع المنظومة التربوية و تقييم الاصلاحات التربوية السابقة و رصد اهم المقاربات الناجحة في مجال الاصلاحات التربوية .
إقرأ أيضا: كورونا في الجزائر: توزيع عدد الإصابات المؤكدة بالفيروس عبر الولايات
وحددت وزارة التربية خلال المشروع المحاور الكبرى التي ستمشلها عملية الاستشارة التي تنوي القيام بها خلال عطلة الصيف المقبلة ، حيث يتضمتن المحور الاول قراءة تقييمية في الاصلاحات التربوية السابقة للتسائل ضمن هذا المحور التجارالاصلاحية الجزائرية عن نجاحاتها و اخفاقاتها حتى يتسنى تشخيص مواطن القوة و الضعف في الواقع التربوي الراهن .اما المحور الثاني فيخص اية منهجية لاصلاح نظومة الترية و يتطرق هذا المحور الى سبل التوجه في اصلاح منظومتنا التربوية اذا كان واقعنا التربوي قد بلغ درجة عاة من التركيب و اذا كان الضعف و الوه قد طال اغلب مكوناته فهل يقتضي الحال ترميم ما فسد او اعادة هيكلة المنظومة .
وبناء على ذات الوثيقة فان اي مدخل يتعين اختياره لاعادة الهيكلة الادارية المناهج و المقررات و الطرائق و الاساليب الكتب المدرسية، تكوين الاساتذة، و الياته التقييم ، و ادوات الحياة المدرسية ،و الزمن الدراسي شبكة التعلمات و ضوابطها التوجيه المدرسي و تعيين الشعب الممكنة و خاصة شعبتي الرياضيات و التقني رياضي ، و اي دور لتكنولوجيات المعلومات و الاتصال الحديثة في مستقبل منظومتنا التربوية على المستويين العلمي و البشري و اي دور للمجتمع المدني و التربية من اجل التنمية المستدامة في الاصلاح التربوية .
1 تعليق على موضوع : هذه هي محاور وثيقة مشروع اصلاح المنظومة التربوية..
بارك الله فيك
يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق
● أن لا تضع أي روابط خارجية
● أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
● أي سؤال خارج محتوى التدوينة يرجى تواصل معنا : من هنا
● يمكنك تعليق بإستخدام صور ✋👇👆👍👎✋
● (( "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" ))