-->
صفحة المحترف صفحة المحترف
موقع صفحة المحترف
موقع صفحة المحترف
تــــــــحــمــــيل جــــــــــــميع اصــــــــــــدارات الاوديـــــــــــن Samsung Odin
Samsung Odin | Search Ads
sponsored by: pageprodz

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

القصة الكاملة لانقلاب ماكرون على البرلمان الفرنسي وتوابعه

بـسـم الله الـرحمـن الـرحـيـم

إِنَّ الْحَمْدَ لِلهِ تَعَالَى، نَحْمَدُهُ وَ نَسْتَعِينُ بِهِ وَ نَسْتَهْدِيهِ وَ نَسْتَنْصِرُه
وَ نَعُوذُ بِالْلهِ تَعَالَى مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَ مِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا
مَنْ يَهْدِهِ الْلهُ تَعَالَى فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَ مَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِىَ لَه
وَ أَشْهَدُ أَلَّا إِلَهَ إِلَّا الْلهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَه
وَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ، صَلَّى الْلهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ تَسْلِيمَاً كَثِيرَا


القصة الكاملة لانقلاب ماكرون على البرلمان الفرنسي وتوابعه



فاجأ إيمانويل ماكرون الفرنسيين، مساء أمس الأحد 9 جوان 2024، عندما أعلن عن حل الجمعية الوطنية (البرلمان) ودعا إلى انتخابات تشريعية مبكرة وأرجع الرئيس الفرنسي قراره إلى الهزيمة التي مُني بها من حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف في الانتخابات الأوروبية، حيث الحزب المتطرف على 31.5% من الأصوات في انتخابات البرلمان الأوروبي ليحل في المرتبة الأولى، تاركاً وراءه حزب “النهضة” الرئاسي في المركز الثاني بحصوله على 15.2% من الأصوات.

إقرأ أيضا: شرطة وهران توجه نداء الى المناصرين


وقال ماكرون، في كلمة أذيعت بعد هزيمة حزبه بهذا الفارق الكبير، إنّ نتائج الانتخابات “ليست مُرضية للأحزاب التي تدافع عن أوروبا” وأعلن عن انتخابات تشريعية تجرى جولتها الأولى في 30 جوان الجاري، والجولة الثانية في 7 جويلية المقبل.

ماذا حدث بالضبط؟

بعد تعرضه لهزيمة ساحقة على يد حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف بزعامة مارين لوبان في الانتخابات البرلمانية الأوروبية، أعلن الرئيس الفرنسي مساء الأحد بشكل غير متوقع عن انتخابات عامة مفاجئة.

ووفقاً لنتائج الفرز الأولية، حصلت قائمة ماكرون الوسطية، التي تترأسها عضو البرلمان الأوروبي فاليري هاير، على نسبة تتراوح بين 14.8% و15.2% في الانتخابات الأوروبية، أي أقل من نصف نسبة 32% -33% التي حصل عليها التجمع الوطني، الذي كان مرشحه الرئاسي هو رئيس الحزب، جوردان بارديللا، 28 عاماً.

ألا يعتبر قرار ماكرون مجازفة قد تعصف بالحكومة؟

قال ماكرون -الذي أعيد انتخابه في عام 2022 ولا يمكنه الترشح في الانتخابات الرئاسية القادمة المقررة في ربيع 2027- إن القرار كان “جدياً وثقيلاً”، لكنه لم يستطع أن يستسلم لحقيقة أن “الأحزاب اليمينية المتطرفة.. تتقدم في كل مكان في القارة”. ووصف ماكرون الانتخابات المبكرة بأنّها “عمل ثقة”، قائلاً إنه يثق بالناخبين الفرنسيين “وبقدرة الشعب الفرنسي على اتخاذ أفضل خيار لأنفسهم وللأجيال القادمة”.

وأضاف: “لديّ ثقة بديمقراطيتنا، في السماح للشعب السيادي بإبداء رأيه. لقد سمعت رسالتكم، ومخاوفكم، ولن أتركها بدون إجابة” وكان محللون توقعوا منذ فترة طويلة أنّ الرئيس الفرنسي سيواجه صعوبات كبيرة في البرلمان بعد هزيمة ثقيلة أمام التجمع الوطني في الانتخابات الأوروبية، بما في ذلك احتمالات تقديم مذكرات حجب الثقة وانهيار الحكومة.

ومع ذلك، فإن هذه الخطوة الدراماتيكية تعد مقامرة كبيرة، خاصة وأنّ حزب ماكرون قد يعاني من خسائر أكبر في الانتخابات القادمة، ما يعوق بشكل فعال بقية فترة ولايته الرئاسية وربما يمنح مارين لوبان مزيداً من السلطة ويبدو من غير المحتمل أنه يعتمد على تأمين أغلبية: الجبهة الجمهورية، التي مُنعت تقدم التجمع الوطني في الماضي، ضعفت إلى حد كبير، وشعبية ماكرون في تراجع مستمر.

ومع ذلك، يتوقع معظم المحللين أنّ الحزب اليميني المتطرف قد يخرج بمزيد من النواب، ولكنّه ربما لن يفوز بعدد كافٍ من المقاعد ليحصل على الأغلبية أيضاً، مما يعني أنّ البرلمان القادم قد يكون أكثر فوضوية وغير فعال أكثر من الحالي، بحسب تقرير لصحيفة “الغارديان” البريطانية.

قد يكون ماكرون ينظر إلى ما يعرف بـ”تأثير التعايش” المحايد. إذا حقق التجمع الوطني نتائج جيدة، وعُرض على بارديللا منصب رئيس الوزراء، فقد تكون سنتان ونصف في الحكومة كافية لجعل اليمين المتطرف غير شعبي أيضاً.

هذا موعد الانتخابات وهكذا ستجرى؟

طبقاً للدستور الفرنسي فإنّ المادة 12 تسمح للرؤساء بحل الجمعية الوطنية لحل الأزمات السياسية، مثل الاختلافات الدائمة والتي لا يمكن التوفيق بينها بين البرلمان والتنفيذية.

وبحسب هذه المادة فإنه يجب دعوة الناخبين إلى صناديق الاقتراع في الفترة من 20 إلى 40 يوماً بعد حل الجمعية، ومن المقرر أن تتم الجولة الأولى من هذه الانتخابات في 30 جوان والجولة الثانية في 7 جويلية 2024.

هكذا ردت زعيمة المتطرفين

كان بارديللا أول من حث ماكرون على الدعوة إلى انتخابات برلمانية مبكرة، قائلاً لأنصاره بعد إعلان التوقعات إن الناخبين الفرنسيين “عبروا عن رغبتهم في التغيير”. وقال إنّ البلاد “أعطت حكمها ولا يوجد استئناف”.

وقالت لوبان، زعيمة الحزب ومرشحته الرئاسية، إنّها “ترحب فقط بهذا القرار، الذي يتماشى مع منطق مؤسسات الجمهورية الخامسة”. وأضافت أنّ الحزب “مستعد لتولي السلطة إذا كان للشعب الفرنسي الثقة بنا في هذه الانتخابات التشريعية القادمة”.

وقالت: “نحن مستعدون لإعادة البلاد إلى مسارها الصحيح. نحن مستعدون للدفاع عن مصالح الشعب الفرنسي”.

ماكرون ليس أول رئيس قرر حل البرلمان

ما فعله ماكرون ليس الأول في تاريخ فرنسا، فقد قام رؤساء سابقون بحل البرلمان، وكان ذلك في 1962 و1968 و1981 و1988، عندما كانت مدة الرئاسة سبع سنوات ولكن البرلمان خمس سنوات فقط، ما يعني أنّ رئيس الدولة وجد نفسه غالباً يواجه أغلبية معارضة في الجمعية.

إقرأ أيضا: السجن لمُترشحة وشقيقتها بتهمة الغش في الباك


وعلى الرغم من ذلك، فلم يكن هذا الإجراء دوماً في مصلحة الرؤساء الذي قاموا بحل البرلمان، ففي عام 1997، دعا الرئيس حينذاك جاك شيراك، الذي كان ينتمي ليمين الوسط، إلى انتخابات تشريعية مبكرة فقط ما تسبب في فوز اليسار بأغلبية، ما جعله يتحمل خمس سنوات من “التعايش” ولم يحل أي رئيس البرلمان منذ ذلك الحين جزئياً؛ لأن فترات الرئاسة والبرلمان كانت متزامنة في عام 2000، ومنذ ذلك الحين منح الناخبون كل رئيس جديد أغلبية برلمانية، حتى إعادة انتخاب ماكرون قبل عامين.

فرنسا في مفترق الطرق

بهذا القرار، تدخل فرنسا في نفق سياسي لا يعرف كيف يمكن الخروج منه. فإما أن يفوز اليمين المتطرف في الانتخابات التشريعية المقبلة بالغالبية ويقود سياسة البلاد، عبر حكومة تعايش مع ماكرون، حتى الانتخابات الرئاسية المقبلة المقررة في 2027 أو ربما سيشهد ولادة ائتلاف جمهوري جديد وواسع النطاق هدفه قطع الطريق أمام الأحزاب اليمينية المتطرفة. وتبقى مجموعة من السيناريوهات السياسية ممكنة.
الوسوم:

عن المدونة

kamel Gsm مدونة صفحة المحترف تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس أنظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات أندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تأسست مدونة صفحة المحترف عام 2017 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير

0 تعليق على موضوع : القصة الكاملة لانقلاب ماكرون على البرلمان الفرنسي وتوابعه

  • اضافة تعليق
  • يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق

    ● أن لا تضع أي روابط خارجية
    ● أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
    ● أي سؤال خارج محتوى التدوينة يرجى تواصل معنا : من هنا
    ● يمكنك تعليق بإستخدام صور ✋👇👆👍👎✋
    ● (( "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" ))

    download drivers USB
    تــــــــحــمــــيل جــــــــــــميع اصــــــــــــدارات برنامج SP Flash Tool
    SP Flash Tool | Search Ads
    sponsored by: pageprodz
     

    طريقة التحميل من موقع صفحة المحترف
    شارك موقعنا مع أصدقائك
    للمزيد من البرامج والتحديثات والأخبار التقنية انضم إلى معجبي صفحتنا الرسمية على فيسبوك من هنا
    واشترك في قناتنا الرسمية على اليوتوب من هنا
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****
    {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
    اشتراك في القناة

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    تابعونا عبر الفيس بوك

    مرات مشاهدة الصفحة

    ملفات تخطي الحماية لهواتف كوندور

    موقع صفحة المحترف

    حمل تطبيقنا الأن

    حمل تطبيقنا الأن

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    صفحة المحترف

    2022

    ❤️

    صمم من طرف

    kamel