-->
صفحة المحترف صفحة المحترف
موقع صفحة المحترف
موقع صفحة المحترف
تــــــــحــمــــيل جــــــــــــميع اصــــــــــــدارات الاوديـــــــــــن Samsung Odin
Samsung Odin | Search Ads
sponsored by: pageprodz

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

المغرب معزول في شمال أفريقيا

بـسـم الله الـرحمـن الـرحـيـم

إِنَّ الْحَمْدَ لِلهِ تَعَالَى، نَحْمَدُهُ وَ نَسْتَعِينُ بِهِ وَ نَسْتَهْدِيهِ وَ نَسْتَنْصِرُه
وَ نَعُوذُ بِالْلهِ تَعَالَى مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَ مِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا
مَنْ يَهْدِهِ الْلهُ تَعَالَى فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَ مَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِىَ لَه
وَ أَشْهَدُ أَلَّا إِلَهَ إِلَّا الْلهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَه
وَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ، صَلَّى الْلهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ تَسْلِيمَاً كَثِيرَا

المغرب معزول في شمال أفريقيا

 


يمر نظام المخزن المغربي بأسوأ أسامه، حيث يعيش عزلة غير مسبوقة، وذلك على المستوى الدولي وأيضا على المستوى الإقليمي، وبالخصوص في منطقة شمال أفريقيا. وذلك بعدما أصبح هذا النظام، صاحب الأطماع التوسعية، يشكل خطرا على أمن المنطقة واستقرارها.


وتبدوا تجليات عزلة النظام المخزني واضحة، من خلال التقارب الجزائري الموريتاني، وذلك بالنظر للعلاقات الطيبة التي تربط البلدين والشعبين، وقد كانت هناك اتصالات هاتفية بين أعلى هرمي السلطة في البلدين، لتبادل الآراء حول الوضعية الإقليمية وأيضا بخصوص الوضعية الوبائية في البلدين. كما أن موقف السلطات الموريتانية من تطورات الأوضاع في المنطقة، خاصة ما تعلق بالصحراء الغربية يتقارب مع الموقف الجزائري، وهو ما يزيد من عزلة المغرب بخصوص هذا الملف.


وليس دليل أقوى على بداية عزلة النظام المخزني في شمال أفريقيا، الزيارة التي شرع فيها الفريق محمد بمب مكت، رئيس الأركان العامة للجيوش الموريتانية، في زيارة عمل للجزائر تدوم 03 أيام. هذه الزيارة التي قال عنها الفريق السعيد شنقريحة رئيس أركان الجيش الوطني الشعبي ، بأن “تعزيز التعاون العسكري بين مؤسستينا، أكثر من ضرورة، لمواجهة التحديات الأمنية المفروضة على منطقتنا، مع دراسة السبل والوسائل الكفيلة لتمكين جيشينا من تنفيذ مهامهما في هذا الوضع المحفوف بالمخاطر والتهديدات من جميع الجهات”.


كما أن عزلة المغرب تزداد مع التقارب الجزائري التونسي، بخصوص الملف الليبي، حيث يسعى الطرفان للوصول إلى حلول سلمية بعيد عن أي حسابات سوى تلك التي تخدم الشعب الليبي وتعيد له الكلمة بعيدا عن أي تدخلات أجنبية، وهو ما يؤكد فشل مبادرات نظام المخزن بخصوص هذا الملف، وهو ما يبدوا واضحا من خلال الاتصال الهاتفي الذي جرى مؤخرا بين بوقادوم و وزير الشؤون الخارجية التونسي، حيث تم تبادل الآراء بخصوص الملف الليبي والوضع الإقليمي ومستجداته.


كما أن التقارب الجزائري المصري، بخصوص العديد من الملفات الإقليمية، يثير مخاوف النظام المغربي، الذي حاول اللعب على التضليل الإعلامي، حيث ادعى مؤخرا أن القاهرة تسعى لفتح قنصلية لها في الأراضي الصحراوية المحتلة، وهو ما نفته القاهرة، وأكدت أن موقفها بخصوص القضية الصحراوية واضح، ويتجانس مع المواقف الدولية بهذا الخصوص. بالإضافة لتقارب وجهات نظر البلدين بخصوص الملف الليبي وهو ما يزيد من عزلة المغرب في المنطقة.


ومن بين الملفات الكبيرة التي تعمق جراح المخزن، هو الحرب الدائرة حاليا في منطقة الكركرات، بعد أن تجاوز كل الأعراف الدبلوماسية، وأعلن وقف إطلاق النار، الأمر الذي دفع بجبهة البوليساريو الدفاع عن نفسها. وعلى الصعيد الأممي فإن 05 دول مساندة لكفاح الشعب الصحراوي تنضم إلى عضوية مجلس الأمن، الأمر الذي سيعطي للبوليساريو وقضيته الشرعية دفعا قويا ويعمق من عزلة وخسارة المغرب الدبلوماسية.


ومن جهة أخرى، تتخوف العديد من دول الشمال الأفريقي، ودول ساحل الصحراء، من علاقات النظام المخزن المغربي، مع الجماعات الإرهابية في منطقة الساحل، وأيضا من علاقاته بشبكات تهريب الأسلحة والاتجار بالبشر وايضا شبكات المخدرات العابرة للقارات، وهو ما يهدد الأمن القومي لمختلف دول المنطقة من موريتانيا غربا إلى غاية مصر شرقا، ناهيك عن منقطة المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، التي تعرف اختصار بــ”سيدياو” أو “إيكواس” التي تضم كل من دول الراس الأخضر، غامبيا، غينيا بيساو، ليبيريا، مالي، سيراليون، بنين، بوركينا فاسو، غانا، ساحل العاج، النيجر، نيجيريا وتوغو، كلها دول تتخوف من العلاقات المشبوهة لنظام المخزن المغربي.

الوسوم:

عن المدونة

kamel Gsm مدونة صفحة المحترف تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس أنظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات أندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تأسست مدونة صفحة المحترف عام 2017 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير

0 تعليق على موضوع : المغرب معزول في شمال أفريقيا

  • اضافة تعليق
  • يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق

    ● أن لا تضع أي روابط خارجية
    ● أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
    ● أي سؤال خارج محتوى التدوينة يرجى تواصل معنا : من هنا
    ● يمكنك تعليق بإستخدام صور ✋👇👆👍👎✋
    ● (( "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" ))

    download drivers USB
    تــــــــحــمــــيل جــــــــــــميع اصــــــــــــدارات برنامج SP Flash Tool
    SP Flash Tool | Search Ads
    sponsored by: pageprodz
     

    طريقة التحميل من موقع صفحة المحترف
    شارك موقعنا مع أصدقائك
    للمزيد من البرامج والتحديثات والأخبار التقنية انضم إلى معجبي صفحتنا الرسمية على فيسبوك من هنا
    واشترك في قناتنا الرسمية على اليوتوب من هنا
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****
    {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
    اشتراك في القناة

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    تابعونا عبر الفيس بوك

    مرات مشاهدة الصفحة

    ملفات تخطي الحماية لهواتف كوندور

    موقع صفحة المحترف

    حمل تطبيقنا الأن

    حمل تطبيقنا الأن

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    صفحة المحترف

    2022

    ❤️

    صمم من طرف

    kamel