-->
صفحة المحترف صفحة المحترف
موقع صفحة المحترف
موقع صفحة المحترف
تــــــــحــمــــيل جــــــــــــميع اصــــــــــــدارات الاوديـــــــــــن Samsung Odin
Samsung Odin | Search Ads
sponsored by: pageprodz

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

روسيا ، أفريكوم و حفتر ..وللجزائر موقف واضح

بـسـم الله الـرحمـن الـرحـيـم

إِنَّ الْحَمْدَ لِلهِ تَعَالَى، نَحْمَدُهُ وَ نَسْتَعِينُ بِهِ وَ نَسْتَهْدِيهِ وَ نَسْتَنْصِرُه
وَ نَعُوذُ بِالْلهِ تَعَالَى مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَ مِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا
مَنْ يَهْدِهِ الْلهُ تَعَالَى فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَ مَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِىَ لَه
وَ أَشْهَدُ أَلَّا إِلَهَ إِلَّا الْلهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَه
وَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ، صَلَّى الْلهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ تَسْلِيمَاً كَثِيرَا


روسيا ، أفريكوم و حفتر ..وللجزائر موقف واضح



وسط الأزمة الخانقة التي تعيشها ليبيا هذه الأيام، وصل قائد القوات الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم)الجنرال مايكل لانغلي إلى بنغازي رفقة القائم بالأعمال جيريمي بيرنت، حيث التقيا المشير خليفة حفتر، حسب ما ذكرته السفارة الأمريكية بليبيا وأضافت السفارة في منشور على منصة “إكس”، أنّ الولايات المتحدة تحث جميع الأطراف الليبية على المشاركة بشكل بناء في الحوار بدعم من بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا والمجتمع الدولي.

إقرأ أيضا: عرض جديد من اتصالات الجزائر


وأشارت إلى أن لانغلي وبرنت بحثا مع حفتر الالتزامات الأمريكية بتعزيز الشراكة مع الليبيين من جميع أنحاء البلاد وليست هذه المرة الأولى التي يزور فيها ممثلون عن “الأفريكوم” ليبيا، فقد تكون هذه الزيارة السابعة في ظرف ثلاث سنوات، فخلال الشهر الماضي التقى وفد عن القيادة الأمريكية بقيادات سياسية وعسكرية وأمنية في الغرب والشرق الليبيين.

ولهذا لا يمكن ربط زيارة قائد “الأفريكوم” إلى بنغازي بالأزمة الحالية فقط، أو ما يسمى بأزمة ” البنك المركزي ” فكثير من المتابعين يرجعون ذلك إلى التهديدات الإرهابية والحدود المستباحة، كما أنّ هناك تهديدا جديدا متمثل في تقدم روسيا في خطة تعزيز وجودها في ليبيا وفي دول الساحل، ظهر هذا جليا في بيانات وتقارير” أفريكوم”، وعكسه التصعيد في الخطاب الأمريكي تجاه الوجود الروسي في البلاد واعتباره مقوّضا لأمنها واستقراراها، بل أمن واستقرار المنطقة برمتها.

تقارير صحفية نقلت كلاما منسوبا لقائد القيادة العسكرية لـ”أفريكوم”، الجنرال مايكل لانغلي، مفاده أنّهم يبحثون عن حلفاء جدد في المنطقة بعد خروج القوات الأمريكية من النيجر مؤخرا، وليبيا تدخل في دائرة البحث. ويبدو هذا جليا من اتجاهات السياسة الأمريكية في الوقت الراهن هو الاعتماد على خيارات سياسية ودبلوماسية والقوات المحلية كوسائل لاحتواء التغلغل الروسي في البلاد.

ويؤكد مراقبون أنّ “أفريكوم” قللت من التركيز على لجنة (5+5) الأمنية والتي لم تنجح في تحقيق أي تقدم ملموس على المسار الأمني في البلاد، واتجه اهتمامها إلى القيادات والقوات النافذة على الأرض. ففي الشرق وقع التواصل بين “أفريكوم” على حفتر وأبنائه الذين يشغلون مناصب عسكرية وأمنية عليا، ويزداد نفوذهم وثقلهم في المناطق الخاضعة لهم في الشرق وجنوب البلاد.

وكان وفد “أفريكوم” قد زار الشهر الماضي اللواء 444 في غرب البلاد باعتبار أنّه قوة عسكرية تتميز عن غيرها من المجموعات المسلحة في غرب البلاد بانضباطها. وتحدثت مصادر عدة عن إمكانية أن تكون هذه القوات النواة للقوة المشتركة التي تسعى الولايات المتحدة إلى تشكلها للقيام بمهام تأمين الحدود وإخراج المرتزقة ومجابهة التهديدات الإرهابية.

الظاهر أنّ مهام وغايات “أفريكوم” تركز على محاصرة المجموعات المتشددة، لكن اهتمامها صار أكبر خلال الأعوام الخمسة الماضية بالوجود الروسي في ليبيا ودول الساحل، بل إنّ القلق صار يساور الأمريكان من طبيعة الحراك الروسي في إفريقيا، وهذا ما ذكره لانغلي في آخر إحاطة له في الكونغرس الأمريكي؛ من أنّ روسيا تتخذ خطوات عدوانية في إفريقيا، في محاولة للسيطرة على مناطق تمتد من الحدود الجنوبية لحلف شمال الأطلسي في ليبيا إلى الأجزاء الغنية بالموارد في وسط إفريقيا، ووتيرتها متسارعة لتحقيق ذلك، حسب تعبيره.

الاتجاه إلى التعامل مع القيادات والقوات النافذة والمنظمة في الغرب والشرق قد لا يحقق للأمريكان غايتهم من محاصرة الوجود والتحرك الروسي في المنطقة، فموسكو حليفة لقوات الشرق الليبي، وتقدم دعما لحفتر أكثر بكثير مما تقدمه الولايات المتحدة، وإخراج القوات الروسية من الشرق وجنوب ووسط البلاد سيضعف حفتر عسكريا، وليس في مخططات واشنطن أن تكون بديلا كفؤا لموسكو بالنسبة لحفتر، فكيف يمكن أن تكون قوات الشرق طرفا في تحجيم الوجود الروسي فضلا عن تقويضه؟!

ـ هل يزحف حفتر مجددا إلى طرابلس

ما يحدث في الأيام الأخير أعاد إلى الأذهان قيام قوات حفتر بالزحف نحو العاصمة طرابلس، وهو ما يمكن أن يتكرر هذه المرة، خاصة مع الدعم الكبير الذي يتلقاه من قوات “فاغنر” الروسية، وتواجد عدد كبير من قواته بالجنوب، في محاولة للسيطرة على مدينة غدامس الحدودية، حيث يقول خبراء أنّ حفتر يسعى لتطويق العاصمة من الشرق والجنوب وبالتالي الانقضاض عليها.

وكان خليفة حفتر قد حاول السيطرة على العاصمة طرابلس شهر أفريل الماضي، وذلك من خلال زحفه بقوات كبيرة، في تحد واضح للحكومة المركزية والمجتمع الدولي، ولكنّه فشل في ذلك رغم الدعم الكبير الذي يجده من مصر والإمارات.

ويقول متابعون أنّ العوامل التي دفعت بحفتر إلى محاولة احتلال طرابلس في المرة الماضية لاتزال متوفرة حاليا، ومنها ما يعتقد هؤلاء بحسب تحليلهم انشغال الجيش الجزائري بما يجري في مالي، التي أصبحت مركز صراع إقليمي بعد أحداث تين زواتين الأخيرة، فالجزائر من أكبر معارضي الخيار العسكري لحل الأزمة الليبية؛ خوفا من تداعيات هذا على الأمن القومي الجزائري، وخصوصا فيما يتعلق بتسلل عناصر إرهابية لها عبر حدودها مع ليبيا.

ويؤكد مدير مركز أبحاث ودراسات العالم العربي ودول المتوسط، حسني عبيدي قلقه من عواقب استهداف طرابلس عسكرياً على الدول المجاورة ويقول: “طرابلس قريبة جداً من تونس ولدى ليبيا حدود مع الجزائر، وبالتالي ستكون التداعيات الأمنية والإنسانية على الدول المجاورة خطيرة جدا، فالإرهاب الذي يريد حفتر أن يقاومه سيكون أقوى، فضلاً عن أزمة لاجئين ستترتب على هروب المدنيين من العمليات العسكرية بحثا عن النجاة”.

ـ المقاربة الجزائرية تبقى دائما الحل الأمثل لحل الصراع في ليبيا


على غرار ما يحدث في مالي، فإنّ ابتعاد الفرقاء عن المقاربات الجزائرية في حل الصراعات يؤدي دائما إلى ما لا يحمد عقباه، فإذا كانت مالي مهددة بأن تعيش حربا بالوكالة، بوجود قوات فاغنر الروسية و تواجد اجهزة استخباراتية غربية على أراضيها، فإنّ الوضع قد يكون أسوأ، بالنظر إلى نوعية الأطراف التي تدير الصراع هناك، فالكل يدرك أنّ الخلافات ليست بين قوات حفتر والحكومة المركزية، ولكن تواجد الكثير من القوى العالمية الراغبة في حصتها من الكعكة الليبية جعل ليبيا مكانا مناسبا جدا لحرب إقليمية قد لا تبقي ولا تذر.

لم تتوقف الجزائر عن تقديم المبادرات والسعي لإيجاد حل للأزمة بعيدا عن لغة الرصاص والمدافع، فخلال الأسابيع الأخيرة فقط، شهدت العاصمة الجزائرية حراكا مكثفا حول الأزمة الليبية، وسط تحرك إقليمي ودولي للتوصل إلى قرار يقضي بوقف الأعمال العسكرية واستئناف الحوار السياسي، وتجلى التحرك في المساعي الجديدة التي أطلقتها الجزائر وواشنطن بهدف وضع حد للصراع والانقسام وفق ما ورد على لسان جوشوا هاريس، السفير الجديد لأمريكا في الجزائر، خلال “جلسة استماع” انعقدت بداية جويلية في الكونغرس الأمريكي تناولت الأوضاع في ليبيا والسودان.

ونقلت تقارير صحافية عن هاريس، الذي سيتسلم منصبه الجديد في الجزائر قريبا خلفا للسفيرة إليزابيث أوبين، أنّ “البلدين يعملان معا على مستوى مجلس الأمن بهدف تعزيز الأمن الإقليمي من أجل إنهاء الحرب الضروس التي تدور رحاها اليوم في السودان بين الجيش و(قوات الدعم السريع)، ومنع ليبيا من الغرق أكثر في الفوضى مع تواصل حرب بلا نهاية”، مؤكدا في هذا المضمار أنّهما “يعملان أيضا على إرساء الأمن والاستقرار في منطقة الساحل التي تستهدفها قوى معادية تستغل نقاط الضعف في المنطقة”.

وقد انطلقت المشاورات الجزائرية- الأمريكية فعليا، في جانفي الماضي، عندما عقد سفير الجزائر في واشنطن صبري بوقادوم لقاءات مع مسؤولين أمريكيين، من بينهم جوشوا هاريس، لمناقشة نزاع الصحراء والصراعات في دول جنوب الصحراء لا سيما في مالي والنيجر.

وتعكس المقاربة الجزائرية ما جاء اليوم الأربعاء في وزارة الخارجية الجزائرية والذي كشفت فيه أن الوزير، أحمد عطاف، تلقى اتصالا هاتفيا من الوزير الليبي المكلف بتسيير أعمال وزارة الخارجية والتعاون الدولي في حكومة الوحدة الوطنية لدولة ليبيا ، الطاهر الباعور.

وعبر الوزير الليبي باسم حكومة الوحدة الوطنية، عن “بالغ امتنانه وخالص تقديره نظير الموقف المشرف الذي رافعت من أجله الجزائر خلال اجتماع مجلس الأمن الأممي الأخير حول الأوضاع في ليبيا”

و”ثمن صواب ووضوح هذا الموقف الداعم للشعب الليبي والمساند لتطلعاته المشروعة في استعادة الأمن والاستقرار في كنف الوحدة الوطنية”.

ويجدر التذكير في هذا السياق، أنه وخلال الاجتماع المذكور لمجلس الأمن، أكد ممثل الجزائر على “موقف الجزائر الراسخ من الأزمة الليبية، وهو الموقف الذي يحتكم إلى جملة من الضوابط والثوابت التي تتمثل أساسا فيما يلي: أولا، أن حل الأزمة الليبية يجب أن يكون سلميا وسياسيا، ثانيا، أن حل الأزمة الليبية ينبغي أن يتأتى عبر مسار ليبي-ليبي تحت رعاية الأمم المتحدة، ثالثا وأخيرا، أن حل الأزمة الليبية يجب أن يفضي إلى تنظيم انتخابات حرة ونزيهة وشفافة تعيد لم شمل جميع أطياف الشعب الليبي وتكفل توحيد مؤسساته وتلبية طموحاته وتطلعاته داخليا وخارجيا”، كما جاء في بيان الوزارة.

ومن الأهمية الإشارة أيضا إلى الحراك الدبلوماسي الذي تقوده الجزائر داخل مجلس الأمن الدولي بصفتها تشغل مقعد عضو غير دائم، فإلى أي مدى وبأي أدوات يمكنها أن تؤثر اليوم في إيجاد حل سياسي شامل في ليبيا؟ وما الذي تنتظره العواصم الدبلوماسية الكبرى منها؟

يقول خبراء السياسية إن تجسيد المقاربة الجزائرية لحل الأزمة الليبية التي طال أمدها ليس بالمسألة السهلة لعدة أسباب، منها تقاطع جهود حلحلة الأزمة السياسية والأمنية في ليبيا مع الأطراف التي لها حضور قوي في المشهد الليبي نظرا لعلاقتها العميقة مع البرلمان الليبي وقربها من رئيسه عقيلة صالح. بسبب الغموض الذي يكتنف مواقف بعض الدول التي تنسق في إطار ثنائي وعلى مستوى المؤتمرات الدولية غير أنّها تتدخل عسكريا في ليبيا لمساندة أحد أطراف النزاع.

ولهذا فإنّ سياسة “الكيل بمكيالين” و”ازدواجية المعايير” تشكل أحد أهم الأسباب التي تكبح التسوية السلمية للصراع، والمطلوب اليوم إقناع الفواعل المهتمة والمعنية بالإقليم لا سيما الدول المحاذية لليبيا بتفعيل مقاربة تكبح بها المصالح الأجنبية المتنامية اليوم في المنطقة ، رغم أن الأمر أصبح جد صعب .

ـ لماذا لجأت أمريكا للجزائر؟

يجيب خبراء عن هذا السؤال، بالتأكيد على أنّ واشنطن تدرك جيدا أهمية دور القاطرة الذي يمكن للجزائر أن تشغله، فمنذ بداية التناحر سنة 2011 وهي تحاول إقناع الأطراف المعنية بالإقليم لا سيما دول الجوار بضرورة الحد من التدخل الخارجي وحلحلة الأزمة داخليا وأنّ أية حلول للأزمة الليبية يجب أن تمر من خلال التوافق سواء داخليا أو خارجيا ومن دون ذلك قد تتجه الأمور إلى ما لا يحمد عقباه.

وما يُعقد الأوضاع كثيرا ويجعلها اليوم عصية على الإحاطة، فوضى “السلاح السائب” في ليبيا وتسرب جزء منه إلى دول إفريقية، إذ تشير أحدث دراسة نشرتها “أفريكوم” إلى “تسرب الكثير من الأسلحة المتداولة في نيجيريا من ترسانة الأسلحة الضخمة التي كان يمتلكها نظام الرئيس الراحل معمر القذافي، حسبما نقلته مجلة “منبر الدفاع الإفريقي”، الصادرة عن القوة العسكرية الأمريكية، عن الرئيس التنفيذي لمبادرة “سولهو” للتنمية إدريس محمد.

ويُدرج متابعون التحركات الأمريكية نحو الجزائر ضمن سياق إعادة إحياء المبادرة الجزائرية والاستعانة بقربها من الأطراف الليبية، كما أنّها ترافع لصالح التزام الحياد بين الأطراف المتصارعة وعدم القفز على الأطر القانونية الدولية التي تعزز من شرعية الحكومة الليبية.

واللافت للنظر أنّ هذا التحرك تزامن وميلاد “حلف دول شمال إفريقيا” والذي يضم كلا من تونس وليبيا والجزائر وأفضت الاجتماعات المتعاقبة التي انعقدت إلى تفعيل المقاربة الاقتصادية والأمنية لتخطي الأزمات الداخلية التي تعرفها دول الجوار لا سيما ليبيا وقد تخرجها هذه المبادرة من عزلتها.

إقرأ أيضا: جائزة خاصة ل هاري كين


وفي المحصلة، لا يمكن أن يُبنى الدور الاستراتيجي المقبل في ليبيا إلا بإدراك دور القاطرة الذي يمكن للجزائر أن تقوده، وقد اتضح جليا هذا الدور من خلال الحراك الدبلوماسي الذي أصبحت تلعبه في منظومتها الدولية كمجلس الأمن الدولي وما قامت به في إطار الحرب على غزة والمساعي التي بذلتها من أجل إعادة الأمن والاستقرار إلى منطقة الشرق الأوسط.

 

الوسوم:

عن المدونة

kamel Gsm مدونة صفحة المحترف تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس أنظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات أندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تأسست مدونة صفحة المحترف عام 2017 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير

0 تعليق على موضوع : روسيا ، أفريكوم و حفتر ..وللجزائر موقف واضح

  • اضافة تعليق
  • يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق

    ● أن لا تضع أي روابط خارجية
    ● أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
    ● أي سؤال خارج محتوى التدوينة يرجى تواصل معنا : من هنا
    ● يمكنك تعليق بإستخدام صور ✋👇👆👍👎✋
    ● (( "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" ))

    download drivers USB
    تــــــــحــمــــيل جــــــــــــميع اصــــــــــــدارات برنامج SP Flash Tool
    SP Flash Tool | Search Ads
    sponsored by: pageprodz
     

    طريقة التحميل من موقع صفحة المحترف
    شارك موقعنا مع أصدقائك
    للمزيد من البرامج والتحديثات والأخبار التقنية انضم إلى معجبي صفحتنا الرسمية على فيسبوك من هنا
    واشترك في قناتنا الرسمية على اليوتوب من هنا
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****
    {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
    اشتراك في القناة

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    تابعونا عبر الفيس بوك

    مرات مشاهدة الصفحة

    ملفات تخطي الحماية لهواتف كوندور

    موقع صفحة المحترف

    حمل تطبيقنا الأن

    حمل تطبيقنا الأن

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    صفحة المحترف

    2022

    ❤️

    صمم من طرف

    kamel