-->
صفحة المحترف صفحة المحترف
موقع صفحة المحترف
موقع صفحة المحترف
تــــــــحــمــــيل جــــــــــــميع اصــــــــــــدارات الاوديـــــــــــن Samsung Odin
Samsung Odin | Search Ads
sponsored by: pageprodz

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الجزائر تحشد حلفاءها في أفريقيا

بـسـم الله الـرحمـن الـرحـيـم

إِنَّ الْحَمْدَ لِلهِ تَعَالَى، نَحْمَدُهُ وَ نَسْتَعِينُ بِهِ وَ نَسْتَهْدِيهِ وَ نَسْتَنْصِرُه
وَ نَعُوذُ بِالْلهِ تَعَالَى مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَ مِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا
مَنْ يَهْدِهِ الْلهُ تَعَالَى فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَ مَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِىَ لَه
وَ أَشْهَدُ أَلَّا إِلَهَ إِلَّا الْلهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَه
وَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ، صَلَّى الْلهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ تَسْلِيمَاً كَثِيرَا

الجزائر تحشد حلفاءها في أفريقيا

 



قالت صحيفة “العربي الجديد، إن الجزائر تخشى من احتمال تشكيل طوق سياسي في المنطقة بدعم فرنسي ودول عربية، يستهدف عزلها عن أزمات المنطقة، وتحييدها عن القيام بدور في المسارات السياسية لوضع ترتيبات جديدة لمنطقة الساحل والصحراء، خصوصاً خلال الأزمة الأخيرة في مالي والصحراء. وهو ما دفعها إلى إعادة ترتيب علاقاتها الأفريقية، متجهة أكثر إلى غرب القارة الأفريقية وعمقها السياسي والاقتصادي، في محاولة لكسر كل طوق سياسي عليها.

وبحسب الصحيفة، بدأت الجزائر سلسلة خطوات دبلوماسية لافتة في غرب القارة الأفريقية، فزار وزير خارجيتها صبري بوقادوم أخيراً نيجيريا، أبرز الدول الأفريقية الحليفة للجزائر، والتقى الرئيس النيجيري محمدو بوهاري ووزير الخارجية جيفري أونياما، وبحث معهما سلسلة ملفات سياسية واقتصادية، ثنائية وإقليمية، فضلاً عن العمل المشترك داخل الاتحاد الأفريقي. ويرتبط البلدان بعلاقات تعاون، تصفها وزارة الخارجية الجزائرية بـ”الاستثنائية والممتازة سمحت بإعطاء الزخم اللازم للتعاون الاقتصادي”، خصوصاً بما يتعلق بتنفيذ المشاريع الثلاثة الرئيسية: الطريق العابر للصحراء الذي يربط الجزائر بلاغوس في نيجيريا، وخط أنبوب الغاز، والوصل عن طريق الألياف البصرية. كما تسعى الدولتان إلى تعزيز المبادلات التجارية واستعداد الجزائر لتدريب النيجيريين في مختلف المجالات. لكن التعاون في هذه المجالات، لا يغيب عنه ملفان أساسيان بالنسبة للجزائر، الوضع في مالي ومنطقة الساحل، والتطورات في منطقة الصحراء على ضوء التطورات الأخيرة في منطقة الكركرات بين المغرب وجبهة البوليساريو.

وللمرة الأولى، تقول “العربي الجديد” تبدي الجزائر اهتماماً سياسياً واقتصادياً بالغاً بمجموعة دول غرب أفريقيا “إيكواس”، فالتقى وزير خارجيتها رئيس مفوضية المجموعة جان كلود كاسي برو في أبوجا النيجيرية، لبحث الوضع في منطقة الساحل سياسياً وأمنياً، على ضوء التطورات في مالي والكركرات. وتؤدي المجموعة دوراً بارزاً في ملف مالي وفي محاربة التنظيمات المتشددة في منطقة الساحل. وتعتزم الجزائر دعم جهود هذه الدول في المجال مكافحة الإرهاب. وشملت جولة بوقادوم الأفريقية أيضاً النيجر، فالتقى كبار مسؤولي هذه البلد الأساسي في الحرب في الساحل، مشاركاً أيضاً في اجتماع منظمة المؤتمر الإسلامي. وسيزور بوقادوم قريباً جنوب أفريقيا، التي تدعم مواقف الجزائر بشأن القضايا الإقليمية بما فيها النزاع في الصحراء الغربية.

وتُظهر التحركات الجزائرية في العمق الأفريقي، وتزامنها مع أزمة الكركرات، مؤشرات تفيد بأن الجزائر بصدد إعادة تفعيل محور حلفائها في أفريقيا، في ظرف متوتر إقليمياً، بدأت تشعر فيه بوجود خطط في الإقليم تستهدف عزلها وتحييدها عن تطورات المنطقة. وينتاب القلق صنّاع القرار في الجزائر جرّاء مواقف الإمارات والأردن والبحرين بشأن فتح قنصليات في مدينة العيون الصحراوية، ودعمها للموقف المغربي في الصحراء، وكذلك تداعيات الوجود الفرنسي في مالي، وصفقات الإفراج عن الرهائن في شمال مالي، ومحاولات إبعادها عن مسارات الحل السياسي في ليبيا. وهو ما “دفع الجزائر لإعادة تفعيل خط دبلوماسي بعناوين أمنية واقتصادية مع دول غرب أفريقيا، خصوصاً أن فتح الجزائر معبراً برياً في منطقة تندوف، على الحدود مع موريتانيا، وبدء تدفق السلع الجزائرية إلى الأسواق الأفريقية، يمكن أن يمهّد لمزيد من التعاون والتفاهمات”، تذكر العربي الجديد.
الوسوم:

عن المدونة

kamel Gsm مدونة صفحة المحترف تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس أنظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات أندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تأسست مدونة صفحة المحترف عام 2017 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير

0 تعليق على موضوع : الجزائر تحشد حلفاءها في أفريقيا

  • اضافة تعليق
  • يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق

    ● أن لا تضع أي روابط خارجية
    ● أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
    ● أي سؤال خارج محتوى التدوينة يرجى تواصل معنا : من هنا
    ● يمكنك تعليق بإستخدام صور ✋👇👆👍👎✋
    ● (( "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" ))

    download drivers USB
    تــــــــحــمــــيل جــــــــــــميع اصــــــــــــدارات برنامج SP Flash Tool
    SP Flash Tool | Search Ads
    sponsored by: pageprodz
     

    طريقة التحميل من موقع صفحة المحترف
    شارك موقعنا مع أصدقائك
    للمزيد من البرامج والتحديثات والأخبار التقنية انضم إلى معجبي صفحتنا الرسمية على فيسبوك من هنا
    واشترك في قناتنا الرسمية على اليوتوب من هنا
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****
    {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
    اشتراك في القناة

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    تابعونا عبر الفيس بوك

    مرات مشاهدة الصفحة

    ملفات تخطي الحماية لهواتف كوندور

    موقع صفحة المحترف

    حمل تطبيقنا الأن

    حمل تطبيقنا الأن

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    صفحة المحترف

    2022

    ❤️

    صمم من طرف

    kamel