-->
صفحة المحترف صفحة المحترف
موقع صفحة المحترف
موقع صفحة المحترف
تــــــــحــمــــيل جــــــــــــميع اصــــــــــــدارات الاوديـــــــــــن Samsung Odin
Samsung Odin | Search Ads
sponsored by: pageprodz

recent

آخر الأخبار

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

وزير الصحة يصرح: احصائيات كورونا موثوقة والدولة خصصت اعتمادات معتبرة لمواجهته

بـسـم الله الـرحمـن الـرحـيـم

إِنَّ الْحَمْدَ لِلهِ تَعَالَى، نَحْمَدُهُ وَ نَسْتَعِينُ بِهِ وَ نَسْتَهْدِيهِ وَ نَسْتَنْصِرُه
وَ نَعُوذُ بِالْلهِ تَعَالَى مِنْ شُرُورِ أَنْفُسِنَا وَ مِنْ سَيِّئَاتِ أَعْمَالِنَا
مَنْ يَهْدِهِ الْلهُ تَعَالَى فَلَا مُضِلَّ لَهُ، وَ مَنْ يُضْلِلْ فَلَا هَادِىَ لَه
وَ أَشْهَدُ أَلَّا إِلَهَ إِلَّا الْلهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَه
وَ أَشْهَدُ أَنَّ مُحَمَّداً عَبْدُهُ وَ رَسُولُهُ، صَلَّى الْلهُ عَلَيْهِ وَ آلِهِ وَ سَلَّمَ تَسْلِيمَاً كَثِيرَا

وزير الصحة يصرح: احصائيات كورونا موثوقة والدولة خصصت اعتمادات معتبرة لمواجهته

 


 

قدم وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات عبد الرحمن بن بوزيد، عرضا عن قطاعه في إطار دراسة مشروع قانون المالية لسنة 2021. واوضح بن بوزيد أن إعداد ميزانية قطاعه تمت تماشيا مع الاستراتيجية التي تبنتها الدولة في ظل المعطيات الصحية الراهنة، وذلك حرصا على وقاية وحماية المواطنين الصحية، حيث قدرت اعتمادات الميزانية المخصصة لقطاعه بـ 527961509000دج أي بزيادة تقدر بــ12483365000 دج أي بنسبة 2.42 % مقارنة بالميزانية الأولية لسنة 2020، والتي ستسمح، كما قال، بتغطية النفقات المخصصة لمستخدمي الصحة وتلك المخصصة للسيرورة الدائمة للمصالح والهيئات الإدارية تحت الوصاية، وتعزيز نشاطات الوقاية والخدمات المقدمة للمواطنين لاسيما لمجابهة فيروس كورونا (كوفيد 19)، فضلا على النفقات المخصّصة للمشاريع الكبرى للجنوب، مضيفا أن قطاعه يبقى يحتل المرتبة الرابعة (4) من حيث توزيع الاعتمادات، كما قدرت مساهمات الضمان الاجتماعي بــــــــــــ102.456.144 دج أي بنسبة % 11.36

وأشار الوزير الى أنه بعد وضع مؤسسات صحية جديدة حيز الخدمة تم فتح بعنوان سنة 2021 , “مناصب جديدة شملت 1800 ممارس مختص و600 طبيب عام , 9150 شبه طبي , 500 عون اداري ” وكذا ” 130 متصرف و100 أخصائي نفساني و100 بيولوجي و 1400 أعوان متقاعدين ” الى جانب ” 12 ألف في اطار ادماج حاملي الشهادات الجامعية ” مضيفا أن النفقات المخصصة للوقاية ” تم الاحتفاظ بها بقيمة 10096130000 دج “

تخصيص اعتمادات مالية معتبرة لاقتناء مواد صيدلانية لمواجهة كوفيد -19

أما بشأن ميزانية التجهيز، فأوضح بن بوزيد أنها عرفت انخفاضا معتبرا في رخص البرامج واعتمادات الدفع، حيث تم إعطاء الأولوية للانتهاء من المشاريع الجارية حسب تكاليف متوقعة، وقد خصّصت الاعتمادات المقترحة لنفقات التجهيز لتسجيل مشاريع صحية جديدة وإعادة تأهيل بعض مراكز الصحية وإعادة تقييم بعض المشاريع.

وفي الختام، أفاد وزير القطاع أن الدولة خصصت اعتمادات مالية كبيرة لاقتناء منتجات صيدلانية موجهة لمكافحة وباء كورونا لاسيما الكواشف والمستهلكات لفائدة المؤسسات العمومية للصحة، كما تم اقتناء الأدوية ومستلزمات طبية للوقاية والحماية.

تحية تقدير وعرفان للجيش الأبيض

وبعد ذلك فتح المجال إلى السيدات والسادة النواب الذين أجمعوا في بداية تدخلاتهم على توجيه تحية تقدير وعرفان للجيش الأبيض الذي يبقى في الصفوف الأولى لمكافحة الوباء، كما ثمنوا مجهودات الدولة في مواجهة تفشي فيروس كورونا.

استعداد لمفاوضة الحكومة على زيادة اعتمادات القطاع

وعبر أعضاء لجنة المالية عن استعدادهم لتقديم تعديلات على مشروع قانون المالية 2012 لرفع الاعتمادات المخصصة للقطاع، حتى يتمكن من استكمال البرامج المجمدة وكذا لمواجهة تحديات هذا الوباء العالمي.

وفي نفس الوقت، تساءل أعضاء اللجنة عن حقيقة الأرقام التي تخص الوضع الوبائي في الجزائر كما تساءلوا عن عدد كشوفات بواسطة تحليل PCR في اليوم، وركزوا على ضرورة احترام البرتوكول الصحي لتجنب التفشي الفيروس في أوساط المتمدرسين، وقالوا أنه لا مانع من توقيف الدراسة إذا اقتضى الأمر ذلك باعتبار أن الأولوية لصحة التلاميذ وموظفي قطاع التعليم.

ونالت المشاكل التي تعانيها مناطق الجنوب حيزا من الانشغالات، حيث أثار عدد من المتدخلين ما يواجهه القطاع الصحي فيها من نقص في الأطباء المختصين والهياكل الصحية والعتاد، وتساءلوا إلى متى يبقى مواطن تلك المناطق يعاني من التنقل إلى المدن الكبرى من أجل العلاج؟

احصائيات كورونا صحيحة ولا فائدة من التلاعب بها

وفي رده على انشغالات النواب أكد الوزير أن كل الأرقام التي تقدمها مصالحه صحيحة وتأتي من مصادر معتمدة (مديريات الصحة على مستوى الولايات) وقال بأنه لا فائدة من إخفاء الأرقام الصحيحة.

سعي لضمان العدالة الصحية

وأما بخصوص المشاكل والاختلالات التي يعاني منها القطاع الصحي، فقد أوضح الوزير بأنه تم الشروع في تطبيق استراتيجية لإصلاح المنظومة الصحية لكن انتشار هذا الوباء عطل المضي فيها، وأضاف، فيما يخص مجانية العلاج، بأنه من بين الأهداف التي يسعى إليها القطاع توفير العلاج لكل جزائري سواء كان مؤمّنا اجتماعيا عاملا أو بطالا.

لقاح كورونا: الجزائر منخرطة في شراء جماعي للاستفادة من تخفيض يصل إلى 38 دولار

وفيما يخص شراء اللقاح المضاد لوباء كورونا جدد الوزير التأكيد أن ” الجزائر وقعت اتفاقا مع 170 دولة ” من ” أجل شراء جماعي لهذا اللقاح والاستفادة من تخفيضات في سعره قد يترواح بين 3 الى 38 دولار”.

وفي رده على طلبات النواب بالعودة الى غلق المؤسسات التربوية أفاد الوزير ان هذا ” القرار سيادي ” وأضاف أن ” قرار العودة الى الأقسام الدراسية كان استجابة لرأي غالبية أولياء التلاميذ ” .

عهد الأجنحة في المستشفيات قد ولى

وفي الأخير، جدد بن بوزيد التأكيد بأن المنظومة الصحية بحاجة إلى معالجة الاختلالات التي تعاني منها من أجل ضمان خدمة صحية نوعية وذكر في هذا الإطار بأن نظام الاجنحة في المستشفيات قد ولى وقال بأنه يجب إعادة النظر في طرق جديدة مضيفا في هذا السياق بأن تكاليف ترميم مستشفى مصطفى باشا قد توازي بناء مستشفى جديد.
الوسوم:

عن المدونة

kamel Gsm مدونة صفحة المحترف تقنية تحتوى على مجموعة دروس ودورات فى مجالات تقنية مختلفة مثل دروس أنظمة التشغيل والبرامج والالعاب وبلوجر وفوتوشوب وتطبيقات أندوريد والربح من الانترنت وغيره من الشروحات المميزة تأسست مدونة صفحة المحترف عام 2017 وبفضل الله نالت اعجاب الكثير

1 تعليق على موضوع : وزير الصحة يصرح: احصائيات كورونا موثوقة والدولة خصصت اعتمادات معتبرة لمواجهته

  • اضافة تعليق
  • يسعدنا تفاعلكم بالتعليق، لكن يرجى مراعاة الشروط التالية لضمان نشر التعليق

    ● أن لا تضع أي روابط خارجية
    ● أن يكون التعليق خاص بمحتوى التدوينة
    ● أي سؤال خارج محتوى التدوينة يرجى تواصل معنا : من هنا
    ● يمكنك تعليق بإستخدام صور ✋👇👆👍👎✋
    ● (( "مَّا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ" ))

    download drivers USB
    تــــــــحــمــــيل جــــــــــــميع اصــــــــــــدارات برنامج SP Flash Tool
    SP Flash Tool | Search Ads
    sponsored by: pageprodz
     

    طريقة التحميل من موقع صفحة المحترف
    شارك موقعنا مع أصدقائك
    للمزيد من البرامج والتحديثات والأخبار التقنية انضم إلى معجبي صفحتنا الرسمية على فيسبوك من هنا
    واشترك في قناتنا الرسمية على اليوتوب من هنا
    ** تقديرًا لجهودنا ودعمًا للموقع.. يُرجى مشاركة المقال عبر أزرار المشاركة الاجتماعية بالأسفل **
    ***** تم بحمد الله *****
    {لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}
    اشتراك في القناة

    إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

    إتصل بنا

    تابعونا عبر الفيس بوك

    مرات مشاهدة الصفحة

    ملفات تخطي الحماية لهواتف كوندور

    موقع صفحة المحترف

    حمل تطبيقنا الأن

    حمل تطبيقنا الأن

    جميع الحقوق محفوظة لـ

    صفحة المحترف

    2022

    ❤️

    صمم من طرف

    kamel